القائمة الرئيسية

الصفحات

الاطار المرجعي للامتحان الموحد الاقليمي لمادة التربية الاسلامية لسنة 2022

 بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما


https://taqqapha.blogspot.com/?m=1



الاطار والمرجعي للامتحان الاقليمي الموحد لمادة التربية الاسلامية لسنة 2022


اولا: مجال المادة:

1. الاهداف العامة:

تهدف مادة التربية الاسلامية في السلك التعليمي الابتدائي الى تحقيق ما يلي:

« ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الاسلامي على اساس الايمان النابع من التفكير والتدبر والاقناع وتثبيثها في نفس المتعلم انطلاقا من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة

« تعرف المتعلم على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته والاقتداء به

« بناء الشخصية الاسلامية المتوازنة والمتفتحة

« اكتساب المعارف والمهارات والقيم للتصرف وفق تعاليم الدين الاسلامي

« التنشئة على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح ولانفتاح واحترام الاخر

« التشبث بالهوية الدينية والثقافية والحضارية للمغرب

« تطبيق قواعد السلامة وحفظ الصحة واحترام البيئة

« التربية على قيم المواطنة والسلوك المدني

2. كفاية نهاية السنة السادسة من التعليم الابتدائي

يكون المتعلم في نهاية السنة السادسة قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته المرتبطة بالسور القرانية المقررة (الملك والمرسلات والقلم والجن) ومعارفه المتعلقة بالعقيدة (الايمان بالغيب والقضاء والقدر ومراتب الدين) تعظيما واجلالا محبة لله وبسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (بعثته  ودعوته وشمائل هديه) محبة واقتداء وما تدرب عليه من عبادات (صلاة التراويح جماعة واحكام الصيام) استيعابا واستجابة وذكرا الله مستدمجا ما اكتسبه من موارد حول حقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بذلك من رعاية وانخراط ومبادرات ايجابية

3. موجيهات تقويم الكفاية

أ_ مدخل التزكية (القران والعقيدة)

« يقوم حفظ القران الكريم كتابيا

« يقوم اداء المتعلم في قواعد التجويد من ايات السور المقررة (الملك المرسلات القلم الجن)

« تقوم مهارة الفهم في السور القرانية المقررة

« تقوم قدرة المتعلم على توظيف السور القرانية المقررة للتعبير عن ايمانه بوحدانية الله تعالى

« تقوم قدرة المتعلم على تعرف مراتب الدين  (الاسلام والايمان والاحسان)

ب_ مدخل الاقتداء

يتم تقويم معارف المتعلم وقدرتة على تمثل اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع واحداث السيرة النبوية المقررة بالسنة السادسة وذلك عبر الاتي:

« تقويم معرفته لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله

« تقويم قدرته على استخلاص هدى الرسول صلى الله عليه وسلم من السيرة النبوية الشريفة

« تقويم قدرته على بناء مواقف منسجمة مع الهدي النبوي الشريف

ج_ مدخل الاستجابة

تقوم معارف المتعلم ودرجات اتقانة لعبادتي الصلاة والصوم وذلك عبر الاتي:

« تعرف احكام العبادات المقررة

« التمييز بين الصواب والخطإ في ممارسات العبادات المقررة

« الاداء المتقن للعبادات

د _ مدخل القسط

تقوم معارف المتعلم وقدرته على التمييز بين الحقوق وحمايتها (الايمان والايواء ابحث عن الحقيقة اصون كرامتي ارعى حق المسكين افي بحقوق غيري استقيم كما امرت) وذلك عبر الاتي:

« تعرف حقوق كل مجال من المجالات

« التمييز بين هذه الحقوق

« تقبل القيم المرتبطة بهذه الحقوق

« التعبير عن موقف تجاه اي تجاوز يمس هذه الحقوق

ه _ مدخل الحكمة

تقوم قدرة المتعلم على تعرف القيم واتخاذ المبادرة الايجابية لتحقيق النفع العام والخاص وذلك عبر الاتي:

« تعرف القيم المرتبطة بالمواضيع المقررة بمدخل الحكمة (رضا والتفاؤل أنصح واحاور بادب اتفهم ولا أتهم اعتبر اختار الصحبة الصالحة أقرأ القران وارتقي)

« ترجمتها الى مواقف

« اتخاد مبارات ايجابية

ثانيا: تنظيم المجال

1. المهارات الاساسية المستهدفة بالتقويم

« استخراج القواعد التجويدية

« فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها

« استخراج المضامين والقضايا الرئيسية الواردة في مختلف النصوص

« تحديد المفاهيم الشرعية وتمييز خصائصها

« استخلاص القيم من النصوص الشرعية

« تمثل اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار احداث السيرة

« اتقان أداء العبادات المقررة

«التمييز بين الحقوق (حق الله حق النفس حق الغير حق البيئهة) وحمايتها

« تحليل ظواهر الاجتماعية 

« التعبير عن الراي وبلورة مواقف (الاستجابة الوجدانية المناسبة مسؤوله) في وضعيات حياتية

« بناء قيم المبادرة الايجابية لتحقيق النفع العام

« تسديد السلوك وتوجيهه على اسس العقيدة الاسلامية ومبادئها وبوسائل لاقناع والحوار



لتنزيل الملف اضغط على الرابط أسفله



الاطار المرجعي للامتحان الاقليمي الموحد لمادة التربية الاسلامية لسنة 2022



للبقاء على اطلاع  بمستجدات التعليم من  فروض وامتحانات وجذاذات ودلائل  ووثائق تربوية زوروا مدونة  ثقافة

شاركنا برأيك ولو بكلمة، تشجيعا لنا على الإبداع والتجديد والاستمرار.

كما يمكنكم متابعتنا على صفحتنا على الفايسبوك


تعليقات